الرئيسية / أخبار عالمية

أخبار عالمية

«الصحة العالمية»: استعدوا لمواجهة “كورونا”

طالبت منظمة الصحة العالمية المجتمع الدولي بالاستعداد لتطور محتمل لفيروس كورونا الجديد إلى وباء، مشيرة إلى أنه من المبكر للغاية إعلان حالة الطوارئ العالمية، ولا توصي بأي قيود أخرى على السفر أو التجارة. وقال المدير العالم للمنظمة، تيدروس أدهانوم، إن لجنة الطوارئ التابعة للمنظمة، انقسمت مجددًا حول ما إذا كان ينبغي اعتبار ظهور فيروس كورونا الجديد حالة طوارئ دولية. وأضاف: "لا توجد أدلة على انتقال الفيروس عبر البشر خارج الصين، لكن هذا لا يعني أنه أمر مستبعد، الوضع في الصين يشكل حالة طوارئ الآن، لكن الأمر لم يتطور بعد إلى حالة طارئة على الصعيد العالمي، ربما تصبح كذلك في وقت لاحق". وتابع: "لا ينبغي اتخاذ القرار باعتباره دليل على أن المنظمة لا تعتقد الموقف خطير، أو أننا لا نتعامل معه بجدية، لا شيء مستبعد، نتابع هذا المرض دقيقة بدقيقة كل يوم". من جانبه قال، ديديه حسين، رئيس اللجنة الاستشارية للطوارئ في المنظمة: "من السابق لأوانه اعتبار هذه حالة طوارئ صحية تثير قلقًا دوليًا"، مشيرًا إلى أن اللجنة منقسمة بنسبة 50% إلى 50% حول القرار. وتعرف منظمة الصحة حالات الطوارئ العالمية، بأنها "حدث غير عا..

أكمل القراءة »

ابنة سليماني تشارك بحفل في لبنان وتلمح ضد أمريكا

نظمت الهيئات النسائية في «حزب الله» وجمعية الرابطة اللبنانية الثقافية في الضاحية الجنوبية لبيروت، احتفالًا تأبيني، شاركت فيه زينب سليماني، ابنة قائد فيلق القدس قاسم سليماني. وقالت نجلة سليماني، إن مجاهدي جنوب لبنان جعلونا أكثر جرأة، متوجهة إلى الأعداء بالقول: «اقتلونا اقتلونا اقتلونا حتى تتحول سواعدنا إلى ذي الفقار البتار لنصرة الإسلام». وأضافت خلال الاحتفالية: «إن شهداءكم وشهداءنا هم شهداء الإسلام، أنتم الثورة وبكم تحيا قلوب عوائل الشهداء». وتابعت: «عشقكم الحسيني ودماء شهدائكم وعشقكم للثورة ونداء الموت لـ"إسرائيل" وجرأتكم وعزيمة المجاهدين جعلت عزمنا مضاعفا». وأردفت سليماني «أتيت إليكم باسم قاسم سليماني وصوت الحق والدين، وصوت رب الكعبة»، مضيفة «أن مجاهدي جنوب لبنان جعلونا أكثر جرأة، وأعداؤنا يريدون أن يصبح شبابنا بلا جرأة، وأنتم تمنعون الأعداء من الوصول إلى أهدافهم المشؤومة». ظهرت ابنة سليماني، للمرة الأولى خلال تأبين والدها في مدينة كرمان الإيرانية وهي تحمل السلاح، مهددة الولايات المتحدة وإسرائيل، بأن والدها ترك خلفه آلاف قاسم سليماني، ومشددة على أن من قتله خلد دمه إلى الأبد، وأن..

أكمل القراءة »

بالإجماع.. «بوتين» رئيسًا لروسيا حتى وفاته

أعلن مجلس النواب الروسي، خلال جلسته المنعقدة اليوم الخميس، الموافقة بالإجماع على إقرار مشروع قانون من جانب الرئيس فلاديمير بوتين، يسمح له بالبقاء في السلطة مدى الحياة. وقال البرلمان، في بيان له، إن جميع الحاضرين، والبالغ عددهم 432، قد صوتوا لصالح مشروع القانون في قراءته الأولى، وكان هناك 18 عضوًا غير حاضرين، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية. وجاء في البيان أنه لم يكن هناك أي معترض على مشروع القانون، كما لم يمتنع أحد عن التصويت. ويشار إلى أن مشروع القانون الخاص ببوتين، يسعى إلى إصلاح شامل لقيادة البلاد، ويعتبر على نطاق واسع، محاولة لتوسيع خيارات بوتين للاحتفاظ بالسلطة بعد انتهاء ولايته الحالية في غضون 4 سنوات.

أكمل القراءة »

عاجل.. البحرية الإيرانية تعلن مقتل 60 أمريكيًا

أعلنت القوات البحرية الإيرانية، توجيه 6 صفعات للقوات الأمريكية في مياه الخليج أسفرت عن مقتل 60 فردًا من القوات الأمريكية. وقال العميد علي رضا تنكسيري قائد القوات البحرية للحرس الثوري الإيراني، في تصريحات له خلال مراسم تدشين مستشفى للقوات البحرية: "قمنا حتى الآن بتوجيه 6 صفعات شديدة لأمريكا في الخليج الفارسي"، بحسب موقع وكالة أنباء "فارس" الإيرانية. وأضاف قائد القوات البحرية للحرس الثوري: "نفتخر بتقديم 9 شهداء أبرار من أجل الثورة والنظام الإسلامي في مواجهات غير متكافئة تمكنا فيها من قتل 50 أمريكيا وتوجيه 6 صفعات شديدة إلى أمريكا". وأكد تنكسيري على أن القوات البحرية حتى الآن نفذت 6 عمليات ضد القوات الأمريكية في الخليج (دون أن يفصح عن المدى الزمنى لهذه العمليات). وقال: "الصفعة الأولى كانت تدمير سفينة (سانغاري)، والصفعة الثانية تدمير (ناقلة النفط سي ايل سيتي)، والصفعة الثالثة تدمير ناقلة النفط العملاقة (بريجتون) تلاها سفينة حربية ومروحيتين".

أكمل القراءة »

تطورات جديدة.. قرار أمريكي ضد الإيرانيين

تشهد العلاقات الأمريكية الإيرانية، تدهورًا شديدًا، خاصة بعد اغتيال واشنطن لقائد فيلق القس قاسم سليماني، وهو ما ردت عليه إيران بهجوم صاروخي على قواعجها العسكرية في العراق. واستمرارًا للقرارات الأمريكية الصارمة على إيران، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس، حظر دخول الإيرانيين إلى البلاد بتأشيرات التجارة والاستثمار. وقال دائرة خدمات الجنسية والهجرة الأمريكية إن حظر تأشيرات "E1 وE2 " يعود إلى إنهاء معاهدة الصداقة مع إيران في أكتوبر2018، الدولة المستهدفة بعقوبات أمريكية بسبب برنامجيها النووي والصاروخي، بحسب وكالة "رويترز" للأنباء. وجرى توقيع المعاهدة، التي لم يكن الضوء مسلطا عليها، قبل فترة طويلة من الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 التي حولت البلدين إلى عدوين لدودين. وكانت تمنح هذه التأشيرات لغير المهاجرين، وتسمح لمواطني دول أخرى بدخول الولايات المتحدة من أجل التجارة الدولية أو استثمار قدر كبير من المال. وقالت الدائرة إن "الإيرانيين لم يعودوا مؤهلين للحصول على هذه التأشيرات". وتابعت: "يتعين على الموجودين بالفعل في البلاد بهذه التأشيرات المغادرة فور انقضاء مدة الإقامة ا..

أكمل القراءة »

خلاف بين الجمهوريين والديمقراطيين.. وترامب: ” مجرد خدعة”

شهدت أولى جلسات محاكمة ترامب، أمام مجلس الشيوخ، نشوب خلاف حاد بين النواب الجمهوريين، والديمقراطيين، فيما قال ترامب، إن عملية عزله هي مجرد "خدعة". يذكر أن محاكمة الرئيس دونالد ترامب، بدأت رسميا في مجلس الشيوخ أمس الأول الثلاثاء، في استخدام نادر للآلية الدستورية للإطاحة بالرئيس. ودعا الديمقراطيون في مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، إلى عزل ترامب من منصبه بسبب "ممارسته الضغوط على أوكرانيا" للتحقيق مع نائب الرئيس السابق جو بايدن، منافسه في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ومن ثم "عرقلة التحقيق في الفضيحة". ووفقا لإجراءات العزل القانونية، فإن العملية التي تنتظم في مجلس الشيوخ تعد محاكمة، يحمل فيها أعضاؤه صفة المحلفين، أما النواب، فيتحدثون بصفتهم جهة الادعاء. شاهد الفيديو من هنا

أكمل القراءة »

مفاجأة صادمة في محاكمة ترامب

كشف استطلاع جديد للرأي العام في الولايات المتحدة الأمريكية، زيادة نسبة مؤيدي عزل الرئيس دونالد ترامب من منصبه، على عدد الرافضين لعزله. وأظهر الاستطلاع أجرته وكالة "رويترز" للأنباء وشركة "إبسوس"، أن 44% من المشاركين في الاستطلاع يؤيدون عزل ترامب، بينما دعا 31% إلى ضرورة سحب الاتهامات الموجهة إليه. وقال ثلثا المشاركين إنهم سيتابعون محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ وأجرى الاستطلاع في الفترة 17 – 22 يناير الحالي في جميع أراضي الولايات المتحدة. يذكر أن محاكمة الرئيس دونالد ترامب، بدأت رسميا في مجلس الشيوخ أمس الأول الثلاثاء، في استخدام نادر للآلية الدستورية للإطاحة بالرئيس. ودعا الديمقراطيون في مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، إلى عزل ترامب من منصبه بسبب "ممارسته الضغوط على أوكرانيا" للتحقيق مع نائب الرئيس السابق جو بايدن، منافسه في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ومن ثم "عرقلة التحقيق في الفضيحة". ووفقا لإجراءات العزل القانونية، فإن العملية التي تنتظم في مجلس الشيوخ تعد محاكمة، يحمل فيها أعضاؤه صفة المحلفين، أما النواب، فيتحدثون بصفتهم جهة الادعاء.

أكمل القراءة »

مفاجأة صادمة في محاكمة ترامب

كشف استطلاع جديد للرأي العام في الولايات المتحدة الأمريكية، زيادة نسبة مؤيدي عزل الرئيس دونالد ترامب من منصبه، على عدد الرافضين لعزله. وأظهر الاستطلاع أجرته وكالة "رويترز" للأنباء وشركة "إبسوس"، أن 44% من المشاركين في الاستطلاع يؤيدون عزل ترامب، بينما دعا 31% إلى ضرورة سحب الاتهامات الموجهة إليه. وقال ثلثا المشاركين إنهم سيتابعون محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ وأجرى الاستطلاع في الفترة 17 – 22 يناير الحالي في جميع أراضي الولايات المتحدة. يذكر أن محاكمة الرئيس دونالد ترامب، بدأت رسميا في مجلس الشيوخ أمس الأول الثلاثاء، في استخدام نادر للآلية الدستورية للإطاحة بالرئيس. ودعا الديمقراطيون في مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، إلى عزل ترامب من منصبه بسبب "ممارسته الضغوط على أوكرانيا" للتحقيق مع نائب الرئيس السابق جو بايدن، منافسه في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ومن ثم "عرقلة التحقيق في الفضيحة". ووفقا لإجراءات العزل القانونية، فإن العملية التي تنتظم في مجلس الشيوخ تعد محاكمة، يحمل فيها أعضاؤه صفة المحلفين، أما النواب، فيتحدثون بصفتهم جهة الادعاء.

أكمل القراءة »

قليل البخت.. بعد الحرائق “حجارة ” تتساقط على إستراليا

شهد اليومان الماضيان هطول أحجار كبيرة على العاصمة الأسترالية كانبرا، ما تسبب في تحطيم السيارات وتخريب أسطح المنازل. وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، فإن أيام الجفاف والحرائق أفسحت الطريق فجأة أمام العواصف الرعدية القوية؛ لتتلبد السماء التي كساها الدخان الأشبه بالغيوم الشديدة. وبعدما ظن عمال الإغاثة أن مهمتهم انتهت مؤقتا خلال موجة الأمطار، فإن انقطاع تيار الكهرباء عن 1000 منزل بالعاصمة كانبرا اضطرهم لقطع إجازتهم ومواصلة العمل. وفي الجبال الزرقاء السياحية، رصد الإعلام الأسترالي تعرض متسلقين اثنين لصاعقة برق أصابتهما بجروح؛ ما تطلب نقلهما للمستشفى في حالة مستقرة. وأكدت هيئة الأرصاد الأسترالية أن تلك الموجة لها تستمر بعض الأيام الإضافية، فيما يرجح أن تعود الحرارة الشديدة والجفاف لتسود ولاية نيو ساوث ويلز من جديد.

أكمل القراءة »

رئيس وزراء بريطانيا لـ السيسي: “صوابعك مش زي بعضها”

أكد بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا، أن بريطانيا تسعى لتحقيق النمو الاقتصادي في 2020، معربًا عن تقديره لكل الدول التي تريد التعاون معهم". وأضاف "جونسون"، خلال كلمته في فعاليات القمة البريطانية للاستثمار بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، أن جميع الدول ليست متشابهة، وحجم الخبرة بينهم مختلف، مستشهدًا بمثل مصري أصيل: "المثل الذي يقول جميع أصابعك ليست واحدة حكيم جدًا". وتابع: "بريطانيا أكبر إمبراطورية في التعليم الجامعي، منوهًا بأنهم يسعون لنقل خبراتهم لأفريقيا، مشيرًا إلى أن الصين قوة منافسة كبيرة لهم".

أكمل القراءة »